إليك الطريقة الصحيحة لتخزين بقايا الطعام وإعادة تسخينها لتجنب الإصابة بالتسمم

ظهرت عام 2021 حالة تسمم غذائي حادة لشاب أمريكي يبلغ من العمر 19 عاماً بعد انتشار مقطع فيديو له يصف خلاله ما حدث.

وكان الشاب قد أكل ما تبقى لديه من وجبة دجاج وأرز، وفي غضون 24 ساعة تم تغطيته من رأسه حتى أخمص قدميه بطفح جلدي أرجواني، وكانت مستويات الأكسجين لديه تنخفض، ونقل بواسطة مروحية طبية إلى المستشفى.

ور غم أن تناول بقايا الطعام يبدو غير ضار، فإن هذا الحادث يعد حالة متطرفة، وفي كل عام يصاب شخص واحد من بين كل 6 أشخاص بالتسمم الغذائي، في الولايات المتحدة.

ووفقاً لموقع " Healthline" الأمريكي، فإن الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ليست بالبعيدة، ولكن يمكن الوقاية منها بشكل كبير وتناولها والبقاء بصحة جيدة.

وقالت باولا ديوبريتش، ممارسة تغذية خاصة في مدينة نيويورك الأمريكية ومؤسسة موقع Happea Nutrition، إن هناك العديد من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي ، ومنها.. السالمونيلا، وعدوى اللِّيسترية، والمكورات العنقودية الذهبية المعروفة باسم "العنقوديات"، والإشريكية القولونية.

كما يمكن لمسببات الأمراض الأخرى، إلى جانب البكتيريا، أن تلوث الطعام أيضاً. لذلك، قالت بيني لوريير، أخصائية تغذية وعضو مجلس المراجعة في موقع 10 Minute Homemaking، إن الشخص يحتاج أيضاً إلى الانتباه من الالتهابات الفيروسية والفطرية مثل

عدوى نوروفيروس، وهي التهاب الكبد A، وفيروس الروتا، وداء الرشاشيات.

كما قالت لوريير: "يمكن أن تسبب كل هذه العوامل في أمراض خطيرة للإنسان، لذلك من المهم اتخاذ الاحتياطات عند التعامل مع بقايا الطعام وتخزينها"، وهي..

تبريد الطعام:
الخطوة الأولى في تجنب التسمم الغذائي من بقايا الطعام هي التخلص من الطعام بسرعة.

وتقول ويندي لورد، اختصاصية تغذية ومستشارة تغذية معتمد في شركة Sensible Digs: "تتكاثر البكتيريا بسرعة عندما يُترك الطعام في درجة حرارة الغرفة".

وأضافت: "تنمو البكتيريا عندما تتراوح درجة حرارة الطعام بين 40 درجة فهرنهايت و140 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية و60 درجة مئوية).

ويقول الخبراء: "يجب تخزين الطعام في غضون ساعتين من طهيه أو في غضون ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة المحيطة أعلى من 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية)".

"من المهم أن نلاحظ أنه ليست كل الأطعمة متساوية، فبعضها تفسد أسرع من غيرها، على سبيل المثال، منتجات الألبان واللحوم أكثر قابلية للتلف من الفواكه والخضروات "، كما أوضحت لوريير.

كما قالت لورد: "يجب تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي أو بلاستيك آمن للطعام، أو لفه بإحكام في ورق قصدير أو غلاف بلاستيكي، وذلك لأن الهدف هو تجنب التعرض للهواء ومسببات الأمراض المحتملة".

وبالنسبة إلى المدة التي يمكن فيها الاحتفاظ ببقايا الطعام بعد تخزينها، فإن ذلك يعتمد على النوع، ففي معظم الحالات يمكن تخزين بقايا الطعام من 3 إلى 4 أيام في الثلاجة، كما يمكن أيضاً تخزينها في الفريزر لمدة تصل إلى 4 أشهر.

وفي حالة عدم تناول بقايا الطعام في غضون أيام قليلة، فيمكن تخطي الثلاجة وضعها في الفريرز مباشرة.

تسخين الطعام:
غالباً ما يستخدم الميكروويف لتسخين الطعام، وفيما يخص ذلك قالت لوريير: "من المهم التأكد من طهي الطعام بشكل متساوٍ، فجيوب الطعام غير المطبوخ يمكن أن تؤوي البكتيريا وتؤدي إلى التسمم الغذائي".

وقالت لورد: "يسخن الطعام من الخارج إلى الداخل، وقد تكون حواف الطبق ساخنة، لكن يمكن أن يظل الوسط بارداً، لذلك يمكن أن يساعد تغطية الطبق وتدويره أثناء تسخينه في علاج ذلك".

كما يمكن أن تساعد إضافة السوائل على قتل البكتيريا الضارة، حيث يتشكل البخار الساخن عند تسخين الماء، كما أن إضافة الماء إلى الطبق سيسمح أيضاً بطهي أكثر تكافؤاً.

وأهم جزء في إعادة تسخين بقايا الطعام هو نقلها إلى درجة حرارة داخلية لا تقل عن 165 درجة فهرنهايت (74 درجة مئوية).

ومن الناحية النظرية، يمكن إعادة تسخين بقايا الطعام عدة مرات، لكن لا ينصح بذلك، لأنه في كل مرة تقوم فيها بإعادة تسخين الطعام وتبريده، يزداد خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها الأغذية.

ولذلك، من الأفضل إعادة تسخين الكمية التي تعتقد أنك تريد تناولها من الطعام وترك الباقي مخزّناً بأمان في الثلاجة.

اقرأ أيضاً