طرق مبتكرة للاستفادة من الأطعمة منتهية الصلاحية

يتم سنوياً التخلص من كميات كبيرة من المواد الغذائية التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها.. ولكن خبراء تغذية من ألمانيا قدموا عدة طرق مبتكرة لاستخدام هذه المواد رغم انتهاء صلاحيتها.

فإذا تجاوز الزبادي الموجود في الثلاجة تاريخ الصلاحية بأسبوعين، فهل يعني هذا التخلص منه؟ يجيب خبراء التغذية الألمانية على هذا السؤال بالنفي، إذ تقول "يانينا ديلب" من مبادرة "أفضل من أن يتم التخلص منها": "إذا ما كان يبدو جيداً من حيث الشكل والرائحة والمذاق، يمكن تناوله".

وتساعد بعض الشركات المستهلك في اتخاذ القرار بالإشارة إلى موعد "يفضل الاستخدام قبله"، وكذلك إلى تاريخ الصلاحية. وتقول ديلب: "التاريخ الذي يفضل استخدام المنتج قبله ليس تاريخ التخلص من المنتج الغذائي، وبالتالي نرحب بالمبادرات التي تساعد في توضيح ذلك".

وفيما يلي بعض اقتراحات الخبراء بشأن كيفية استخدام بعض المنتجات التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها..

البطاطس:
هل لديك كمية من البطاطس المنسية التي نبتت لها براعم؟ لا يزال بالإمكان استخدامها في عمل بطاطس مهروسة بالكريمة.

زيت الطهي:
يمكن الحفاظ على زيت الطهي طازجاً لفترة طويلة بإبقائه في الثلاجة بعد فتحه. لكن إذا ما بدأ يتجمد، فلا تقلقي، فهذا يحدث جراء البرودة وسوف يعود إلى طبيعته مجدداً إذا ما ظل قليلاً خارج الثلاجة في درجة حرارة الغرفة.

البيض:
لا يجب أن ينتهي الحال بالبيض منتهي الصلاحية في سلة المهملات، فربما لم يعد ملائماً لاستخدامه في إعداد الأطباق التي يكون فيها طازجاً، ولكن ما يزال ممتازاً لإستخدامه في الخَبز.

ولاختبار مدى صلاحية البيض، ضعيه في كوب مليء بالماء، فالبيضة الطازجة سوف تغرق وترقد على جانبها. ولكن إذا ما وقفت بشكل مستقيم في قاع الكوب، فهذا معناه أنها أقدم قليلاً، ولكن ما يزال بالإمكان استخدامها. وإذا ما طفت على وجه الكوب فيجب التخلص منها.

اقرأ أيضاً