تعرفىِ على أنواع الأرز وطُرق طَّهىِ كلاً منها

يُعتبر الأرز من الأطعمة الأكثر تناولاً على مُستوىَّ العالم أجمع، حيث تَتناوله شعوباً بأكملها كعُنصر أساسىِ ضمن وجباتها اليومية.

وتَختلف طُرق طَّهىِ الأرز من دولة لأخرىَّ، بل ومن منطقة لأخرىَّ داخل الدولة الواحدة، وهو ما يَجعل من الأرز عُنصراً أساسياً من العناصر الغذائية حول العالم.

كما تَختلف حبة الأرز ذاتها من حيث اللون والطول وإمكانيات الطَّهىِ، ما يَجعل للأرز مَطبخاً خاصاً به، تَتنوع فيه وصفاته وطُرق
طَّهيه من منطقة جغرافية إلى أخرىَّ.

وتَتنوع أصناف الأرز وطرق طَّهيه تَبعاً لنوعه، ومن أنواعه..

- الأرز ذو الحبة البيضاء الطويلة:

وهى تَصلح لعدد من الوصفات، مثل الطَّهىِ على البخار أو بالسَلق أو بطريقة المَعروفة بالـ "فلفلة"، وهى الطريقة المُتعارف عليها فى العالم العربىِ كالبريانىِ والكَّبسة.

ويُطهىَّ كل كوب من هذا النوع مع 1 كوب من الماء، ويُطهىَّ لمدّة 15 دقيقة على الأقل.

- الأرز المعطّر البسمتىِ:
وهو المناسب أكثر للأطباق الشرقية مع اللحوم والتوابل خاصةَّ فى المطبخ الخليجىِ، أو حتى حين يطهىَّ وحده بالماء والسَمن إلى جانب أطباق الخضروات أو المَشاوىِ.

ويحتاج طَهىِ كل كوب من هذا النوع من ¾ الكوب إلى 2 كوب من الماء على حسب نوعيته لأنه جاف، ويُطهىَّ لمدة 15 دقيقة على الأقل.

الأرز ذو الحبة البيضاء المتوسطة أو ما يُسمىَّ بالأرز المَصرىِ:
عند طَهيه تكون حبته رَّطبة وطَّرية، وهو الأفضل للوصفات الدَّسمة ولبعض الحلويات كالأرز بالحليب. كما أنه الأمثل فى الوصفات ذات الحَشوات مثل ورق العنب والكوسا أو حتى فى حشو الدجاج والحمام.

ويحتاج طَهىِ كل كوب منه إلى 1½ كوب من الماء، ويُطهىَّ لمدّة 20 دقيقة على الأقل.

الأرز ذو الحبة البيضاء القصيرة والعريضة أو ما يُسمىَّ بالأرز الإيطالىِ:
عند طَهيه تكون حبته شديدة الرطُبة والطَّراوة، وهو الأفضل لوصفات الحلويات كالبودنج والمهلبية والتي تَحتاج إلى أرز شديد الطَّراوة. كما أنه غالباً ما يُطهىَّ بمَرق الخضروات أو اللحوم أو الأسماك والبحريات.

ويحتاج طَهىِ كل كوب منه إلى 2 كوب من الماء، ويُطهىَّ لمدّة 20 دقيقة على الأقل.

الأرز ذو الحبة البُنية:
وهو يُعتبر أكثر أنواع الأرز صحياً، ومناسباً لمُتابعىِ الحميات الصحية. وهذا النوع من الأرز يُشبه مَذاقه المكسرات في نكهتها، وهو ناجح جداً فى أطباق السلطات والحَّشوات. إلا أن له إشتراطات فى التعامل معه، حيث يَجب شرائه بكميات قليلة أو حفظه في الثلاجة، وذلك لسرعة فساده.

ويحتاج كل كوب منه من ½ إلى 1 كوب من الماء بحسب نوعه، ويُطهىَّ لمدة 35 دقيقة على الأقل.

وعموماً، فالأرز وبحسب إختلافات نوعه، فهو كلما وضُعت له كمية المياه المُناسبة له، وتَم طَّهيه على نار هادئة، واتسعت طنجرة الطَّهىِ، كلما كانت النتيجة أفضل. وعند تمام النُضج، يَجب إطفاء النار، وتَركه مُغطىَّ لمدة 10 دقائق ليَرتاح، وهكذا تُصبح نتيجته رائعة.

اقرأ أيضاً