نصائح لطَّهىِ الخضروات مع الحفاظ على الفيتامينات

لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الفيتامينات والعناصر الغذائية المتوفرة في الخضروات، لابد من الانتباه إلى طريقة إعدادها وطَّهيها. ولكن هل يجب دائما طهىِ الخضروات قبل تناولها.. أم أنه من الأفضل تناولها نيئة؟

ويجيب موقع "دويتش فيله" الألمانىِ على هذا بأنه يُفضل أكل الخضروات دون طَّهىِ، لذا ينصح بتناول الخضروات نيئة مرة واحدة على الأقل في اليوم، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، مثل الكرنب والقرنّبيط والبروكولىِ.

وعادةً ما يتم طَّهىِ الخضروات في المياه الساخنة لدرجة الغليان، لكن كلما طالت مدة بقاء الخضروات في المياه وغليها، كلما فقدت المزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، لذا ينصح بعدم طَّهىِ الخضروات لمدة طويلة.

وكبديل لطَّهىِ الخضروات وسلقه في المياه، يمكن تحضيرها على شكل حساء، لأن الخضروات بذلك لا تمتص الكثير من المياه الخارجية في هذه الحالة، وإنما تُطَّهىَّ وتنضج بالسوائل التي تحتويها، وينصح بإغلاق وعاء الطَّهىِ بإحكام كى لا تتبخر سوائل الخضروات، ولتحافظ بذلك على الفيتامينات التي تحتويها.

كما ينصح الموقع بطَّهىِ الخضروات بالبخار، لأنه بهذه الطريقة يتم طَّهىِها وتعرضها للحرارة بشكل غير مباشر، وبذلك تحافظ على نسبة أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية. وعلاوة على ذلك فإن الطَّهىِ بالبخار يوفر الوقت أيضا، حيث إن الخضروات تنضج بالبخار بشكل أسرع.

الكوسا والفلفل والباذنجان وأنواع أخرى من الخضروات يمكن شَّيها أيضاً على الفحم أو الشواية الكهربائية، فعند الشوىِّ تتعرض الخضروات لحرارة عالية فتنضج بسرعة، وبالتالي فإنها تحافظ على الفيتامينات التي تحتويها، ليس ذلك فسحب وإنما الخضروات المشوية لذيذة أيضا.

وبالإضافة إلى طبخ الخضروات بغليها في الماء أو تحضيرها كحساء أو شَّيها، فيمكن قليها أيضاً، لكن لا ينصح بذلك.

أما من لا يستغني عن المأكولات المقلية، فينصح بتقطيع الخضروات شرائح رقيقة حتى لا تمتص كمية كبيرة من الزيت، ومن ثم تصبح غير صحية بامتصاصها كمية كبيرة من الدهون، كما يجب ألا يكون زيت القلىِّ حاراً جداً ولا بارداً، وإنما متوسط الحرارة.

اقرأ أيضاً